الجمعة، 4 ديسمبر 2015

*<> بسم الله الرحمن الرحيم <>*
٠
٠
اهــلا ومرحبا بكم احبتي مع برنامج.. (( المــستــــظـــرف ))

وحلقة اليوم من البرنامج مع (( العيـــون )) في اشعار العرب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر/ سيد غيث ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

٠

** المــقــــدمـــــــــــة :-


*ان تعابير الوجه عادة ما تكــــون مرتبطــــة بالمشاعر لـــذلك غالبــا ما تكـــون غير إراديـة وعليه نستطيـــع ان نقول إن النظرات المتصلة لثوان قليلـة يمكـن أن تحـدث رغـم الصمت مـا تعـجز عـــنه مجلدات كثيـرة كي تصــــف لنا هـــذه الحالة ..حيث يمــكن للحبيبـة أن تـقرأ فـــــي تلك النظـرات الكثير من كلمــات الحب والحنان والعــــطف كما يمكن أن تقــرأ في تلك النظرات الماعنة مشاعر
الطرف الاخر التـي لا تستطيع ان تعبـر عنـه الكلمات.

*ويؤكد خبراء (علم النفس) أن العيون لها دور مهـــم وفعــــــال في إظهار مـا
يخفيه المرء من مشاعر واحاسيس ..كما يشير فريق من العلـــماء أن النظر إلى العيون مباشرة مع ابتسامة خفيفة هــو أحـــد أسرارالحب والعشـــق الكامن في هذه النظرة الواحدة.

*وتقول عالمة النفس (د. بياكسيل) إن لغة العيون هي الأقوى تعبيرا والأسرع
في توصيل الرسالة إلى الإنسان لـذلك من المهم جـــدا أن يتطلع الفرد فـــي عين محدثه ليقنعه بمشاعرة الصادقة .

*وفي الإسلام نـــرى المسلمين غالباً ما يخفضــوا نظرهم ويحاولوا ألا يركزوا عـلى وجه الجنس الاخر أو على أعيـنهــم بعـد الاتصال العيـني الأول مــا عدا أزواجـهم الشرعيــــين وأفراد عائلتهـــم وذلك مــن أجـل تجــنب الرغبات الغيـر شرعية وهذا من سمات الاسلام الراقيـة التي تحافظ على مشاعر وخصوصيات الآخرين .

*ومن ذلك قول الله تعالى:(( قل للمؤمنين يغضوا من ابصــــــارهم 
)).
وتقول العرب: (( نعم الله بك عينا)) اي اقر الله عينك بمــن تحبه ويقال
ايضـا انت على عيني في الاكرام لقـــــــول الله تعــالى:
(( ولتصــــنع على عيني)) اي لتــــربى مكلوءا بعنايتي وحفظي .

** (( الـــعــــيــــــن )) **
٠٠-------------٠٠
= العين هي عضو الابصار عند الانسان .. وتصغيرها (( عيينه)). والجمع منها :-
( اعين ) .. و( عيون ) .

**العين : حرف من الحـــــروف الالفبائيـــة ورقمـة (١٨) فــي ترتــيب الحــروف الابجـدية العربية حتى ان بعضهم الف معجما لغويا حمل اسم (العين) الا وهو (الخليل بن احمد الفراهيدي) .. واضـع علم العروض ويعـد معــجم (العين) اول معـجم عــربي يهتــم بمعــاني اللغة العربية .
وتغزل الشعراء في عيون المها والعيون الواسعات وذلك لجاذبيتها واجمل العيون العيون العربية فقد وصفها رب العزة عـــــز وجـــل قائلا ((عربــا اتـــرابا)) .

** (( العين في القرآن الكريم )) **
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*من قوله تعالى(( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِـــــيًّا )) (سورة مريم آيه ٢٦).

*ومن قوله تعالى ..

((وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا
أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )) .. (سورة القصص آيه ٩) .

*ومن قوله تعالى ايضا في العين ..

((وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ)) ..
( سورة يوسف آيه ٨٤ ) صدق الله العظيم ..

**(( العيــن في الحديث النبوي الشريـــف ))**
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
* عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال :
قال رسول اله صلى الله عليه وسلم :
(( اذا راى احدكم من نفسه او ماله او من اخيه ما يعجبه فليدع له بالبركـــة فان
 العين حق ))

* وعن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
(( لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين )) .

* وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
(رحم الله عينا بكت من خشية الله ورحم الله عينا سهرت تحرس في سبيل الله). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

...............................................................................
............................................................

**((من اقـــــــــوال شعراء العرب في (( العيــــــــون )) **
٠٠============<>============٠٠


*يقول (( علي بن ابي طالب )) كرم الله وجهه ..
٠٠-----------------------------٠٠
اغمض عيني في امـــور كثيــــرة <> واني على رك الغمــــوض قدير
وما عن عمي اغضي ولكن لــربما<> تعامى واغضى المرء وهو بصير
واسكت عن اشياء لو شئت قتلها<> وليـــس علينا فــي المقال امير
اصبر نفيس باجتهادي وطاقتـــــي<> وانــي باخـــلاق الجميـــع خبير
من البحر( الطويل) ..
٠
*ويقول (( الامام الشافعي)) رضي الله عنه ..
٠٠---------------------------٠٠
اذا رمت ان تحيا سليما من الردى <> ودينك موفـــور وعرضـك صين
فلا ينطقن فيك اللسان بســــوءة <> فكلك ســـوءات وللناس اعين
وعيــــناك ان ابـــدت اليك معــــايبا<> لقوم فقل ياعين للناس اعين
من البحر ( الطويل) ..
٠
ويقول (( ابن قيم الجوزية)) رحمه الله ..
٠٠-----------------------٠٠
الم اقل لك لا تسرق ملاحظة <> فسارق اللحظ لا ينجو من الدرك
نصبت طرفي له لما بدا شـركا<> فكان قلبــــي اولى منه بالشرك
من البحر( البسيط) ..

ويقول (( ابو الطــيب المتنـــــبي )) ..
٠٠---------------------٠٠
ارق علي ارق ومثلـــــي يارق <> وجــــوي يزيــــد وعبــــرة تتـرقرق
جهد الصبابة ان تكون كما ارى <> عيـــــن مسهــــدة وقـــلب يخفق
مــــا لاح برق او تــــــرنم طائر <> الا انثنــــيت ولـــي فـــــؤاد شـيق
جربت من نار الهوى ما تنطفي<> نار الغصــــن وتكــــل عــما يحـرق
وعدلك اهل العشق حتى ذقته<> فعجبت كيف يموت من لا يعشق
من البحر( الكامل) ..

* يقول (( بشــــــار بن بـــــــرد )) ..
٠٠--------------------٠٠
لقد زادني ما تعلمين صبابــــة<> اليك فللقلب الحــزين وجيب
وما تذكرين الدهــــر الا تهللت<> لعيني من شوق اليك غروب
ابيت وعيني بالدموع رهيــــنة<> واصبـــح صبـــا والفؤاد كئيب
الا ليت شعري هل ازورك مرة<> وليس عليــــنا يا عبيد رقيب
من البحر( الطويل) ..

*وتقول (( ليلى بنت سعد بن ربيعة )) ..
٠٠-----------------------٠٠
كلانا مظهر للناس بغضا <> وكل عنــــد صاحبـــه مكين
تبلغنا العيون بمـــا اردنا <> وفي القلبين ثم هوى دفين
من البحر( الوافر) ..

*ويقول (( قيـــــس بن الملــــــوح )) ..
٠٠----------------------٠٠
احب من الاسماء ما وافق اسمها <> او اشبهـــه او كان منه مدانيا
خليلي ليلى اكبر الحــــاج والمنـى<>فمن لي بليلى او فمن ذالهابيا
لعمري لقد ابكيتنــــي ياحمامـــــة<>العقيق وابكــيت العيون البواكيا
من البحر ( الطويل) ..

* ويقول (( محمد بن المجلي العنتري)) ..
٠٠------------------------٠٠
ومهفهف يغشى العيون غريقه <> في لج ماء الحسن منه وموجه
قلم الطبيعة خطه والمشـــتري<> يملي عليه عطـــــارد من اوجه
من البحر (الكامل) ..

*ويقول (( علي بن عبد الغني الحصري)) ..
٠٠-------------------------٠٠
يامن جحدت عيناه دمي <> وعلى خديه تورده
خداك قد اعترفا بدمي <> فعلام جفونك تجحده
من البحر ( المتدارك) ..

*وتقول (( سلمى بنت القراطيسي )) ..
٠٠------------------------٠٠
عيون مها الصريم فداء عيني<> واجياد الظباء فداء جيدي
ازين بالعقـــــود وان نحــري <> لازين للعقــود من العقود
من البحر ( الوافر ) ..

*ويقول (( الشــريـــف الرضــــــــي )) ..
٠٠-----------------------٠٠
ياظبية البان ترعى في خمائلة <> ليهنك اليوم ان القـــلب مرعاك
الماء عنـدك مــــبذول لشاربـــة<> وليس يرويك الا مدمعي الباكي
هبت لنا م ريـــــاح الغور رائحة <> بعد الرقـــــاد عرفناهــــا بريـــاك
ثم انثنينـــا اذا ما هــــزنا طرب <> على الرحــــال تعللنـــــا بذكراك
سهم اصاب ورامية بذي سلم <> من بالعراق لقد ابعــــدت مرماك
كان طرفك يوم الجــــزع يخبرنا <> بما طوى عنك من اسماء قتلاك
من البحر( البسيط) ..

*ويقول (( شهاب الدين الاعزازي )) ..
٠٠---------------------٠٠
اني اغار من العيون ولا هوى <> لا اذا كــــان المحـــب غيورا
لو استطعت حجبتهن بناظري<> وجعلت اهدان العيون ستورا
من البحر( الكامل ) ..

*ويقول (( ابــــــــن قـــــــــــزل )) ..
٠٠--------------------٠٠
قالوا تعشقها عميــــاء قلت لهـــم<>ماشانها ذاك في عيني ولا قدحا
بل زاد وجدي فيها انها ابدا لا تعرف<>الشيب في فــــــودي اذا وضحا
ان يجرح السيف مسلولا فلا عجب<> وانما اعجب لسيف مغمد جرحا
من البحر (البسيط) ..

*وتقول (( جليلــــة اخــــت جســـاس ))..
٠٠-------------------------٠٠
لو بعين فقئت عيني سوى <> اختها فانفقات ولـم احفل
تحمل العين قذى العين كما<> تحمل الام اذى ما تفتلي
من بحر( الرمل) ..

*ويقول (( ابــــــو العتاهيــــــــة )) ..
٠٠--------------------٠٠
يامن تفرد بالجمال فمــــــا تـــرى <> عيني على احـــد سواه جمالا
اكثرت في قولي عليك من الرقي <> وضربت في شعري لك الامثالا
من البحر( الكامل)..

*ويقول (( البحتــــــــــري )) ..
٠٠---------------٠٠
ولي كبد تلين على التصابي <> وتابى في الهوى الا اشتعالا
وعين ليس تالوني انســـكابا <> وقلــــب ليــس يالوني خبالا
وقد علم الوشاة ثبات عهـدي<> اذا عهــد الذي اهــــواه حالا
من البحر ( الوافر) ..

*ويقول (( ابن سنـــــاء المـــلك )) ..
٠٠--------------------٠٠
شمس بغير الليل لم تحجب<> سوى اللعينين لم تكسف
مغمــــدة المرهــــف لكنهـا <> تفتيك بالغمـــد بــلا مرهف
رايت منها الخلـــد في جؤذر<> وناظري يعقوب في يوسف
من البحر( السريع ) ..

*وتقول (( عالج .. وهي جارية كانت تلقب بشاعرة الجواري ))..
٠٠---------------------------------------٠٠
يا هلالا من القصـــــور تجلى <> صام طرفي لمقلتين وصلى
لست ادري اطال ليلي ام لا <> كيف يدري بذاك من يتقلى
من البحر ( الخفيف ) ..

*ويقول (( ابراهــــيم بن سبابــــــة ))..
٠٠----------------------٠٠
يكون الخال في وجـــه قبيـــح <> فيكسوه الملاحة والجمالا
فكيف يلام معشوق على من <> يراها كلها في العـين خالا
من البحر( الوافر)..

*ويقول (( همـــــــــام بن غالـــــــــب ))..
٠٠------------------------٠٠
تزود منها نظرة لم تدع له <> فؤادا ولم يشعر بما قد تزودا
فلم ار مقتولا ولم ار قاتلا<> بغير سلاح مثلها حين اقصدا
من البحر ( الطويل) ..

*ويقول (( ابن حــــــزم الاندلســي ))..
٠٠----------------------٠٠
عيني جنت في فؤادي لوعة الفكر <> فارسل الدمع مغتصا من البصر
فكيف تبصر فعل الدمــــع منتصــــفا<> منها باغراقها في دمعــها الدرر
لم القها قبل ابصــــاري فاعرفهـــــا<> وآخر العهد منها ساعــــة النظر
من البحر(البسيط)..

*يقول (( صالــــــح عبد القــــــــدوس ))..
٠٠------------------------٠٠
عزاءك ايها العيـــــن السكوب <> ودمعك انهــــا نــوب تنـــــوب
وكنت كريمتي وسراج وجهي <> وكانت لي بك الدنـــيا تطيب
على الدنيا السلام فما لشيخ<> ضرير العين في الدنيـا نصيب
يموت المرء وهــــو يعـــــد حيا<> ويخلـف ظنــــه الامل الكذوب
يمنيني الطبيب شفاء عينـي <> ومـــــا غيــــر الاله لها طبيب
اذا مات بعضـــك فابك بعضــــا <> فان البعـــض من بعض قريب
من البحر ( الوافر ) ..

*ويقول (( عبـــد الله بـــن المعتـــز ))..
٠٠----------------------٠٠
مولاي ان جفون العين قد قرحت<>من دمعة طالما جادت وما سفحت
فانظر بعين الرضا مني الى بـدن<> مافــــيه جارحـــــة الا وقد جرحت
من البحر (البسيط) ..

*ويقول (( احمـــــد شوقـــي )) ..
٠٠-----------------٠٠
نظرا واحسانا الى عميانه<> وكن المسيح مداويا ومجبرا
والله ماتدري لعل كفيفهم<> يوما يكون ابا العــلا المبصرا
من البحر(الكامل).

*ويقول(( عبد القادر المازني)) ..
٠٠-----------------٠٠
وما مطلبي سحر العيون كانها <> اذا لامحت عيني النجوم الزواهر
ولا نضرة الخــــد الاسيـل كانما<> غذته على الدهر الورورد النواضر
من البحر( الطويل)..

*ويقول (( خليل مطــــــران ))..
٠٠-----------------٠٠
ولها نظــــرة كان بقايـــا <> من وداع على الجفون تمر
وابتهال كانه غربة الطير <> لها في سمائم البيد سير
من البحر( الخفيف ) ..

*ويقول (( عبد الرحيم لطفي ))..
٠٠-------------------٠٠
عينان خضراوان نابهــما الهـــوى <> في كل طرف فيهما اسراري
اخشى افتضاح الحب يوما منهما<> بين اللواتي هـن كل حذاري
من البحر ( الكامل) ..

*ويقول (( بشارة الخوري ( الاخطل الصغير))..
٠٠---------------------------٠٠
بكت فقرها فبكت لؤلؤا <> تساقط من جفنها فانشر
فقل مشيرا الى دمعها <> افقرا وعــندك هذي الدرر
من البحر ( المتقارب) ..

*ويقول (( ايليا ابـــــو ماضـــــــي )) ..
٠٠---------------------٠٠
لما رايت الـــــورد فــي خـــــديك<> وشقائق النعمان في شفتيك
وعلى جبينك مثل قطرات الندى <> والنرجس الوسنان في عينيك
ونشقت من فوديك نــــدا عاطرا <> لما مشيت كـــفاك في نوديك
من البحر( الكامل) ..

*ويقول (( محمود حسن اسماعيل )) ..
٠٠-----------------------٠٠
رب ومض من لحظ عينيك ساج <> فجر الوحى من سنا لمحاتك
نهلته عيناي فانساب شعــــــرا<> عبقــــريا يفيــض من نظراتك
من البحر ( الخفيف ) ..

*وتقول(( فـــــدوى طوقـــــــان )) ..
٠٠--------------------٠٠
وابصرت اشلاء قومي هنا <> وهنا على طــــرق السابلة
عيون مفقـــــاة بعــــــثرت<> على الارض حباتها السائلة
وايد مقطعــــــة ووجـــوه <> غزا التـراب الوانــــها الحائلة
من البحر( المتقارب) ..

*ويقول (( ابراهيـــــم ناجــــي )) ..
٠٠------------------٠٠
ما انتزاعي دمعة من عينـــه <> واغتصابي بسمة من فمه
ليت شعري اين منه مهربي <> اين يمضي هـارب من دمه
من بحر( الرمل) ..

*ويقول (( نسيـــــب عريضــــة )) ..
٠٠--------------------٠٠
لو حدق المرء في البرايا <> لشام ما لا ترى العـيون
ما حولنـــا عالم خفــــي <> تدركه الروح في سكون
كم مبصر لا يرى واعمى <> يرى ويدري الــذي يكون
يا ويح من لا يــرون شيئا <> الا اذا فتحــــوا العيـــون
من مجزوء البحر ( البسيط ) ..

*ونختم احبتي الغوالي بهذين البيتين من الشعر ((لبهلول المجنون))
وهو يقول:-

يامن تمتع بالدنيــــــا وزينتــــها<> ولا تنام عن اللذات عيناه
افنيت عمرك فيما لست تدركه<> تقول لله ماذا حيــن تلقاه
من البحر( البسيط ) ..

*هو: (( أبو وهيب بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفي))..
ولد بالكوفة في العراق في زمن هارون الرشيد .
ويعد بهلول من عقلاء المجانين حيث له أخبار ونوادر وشــعر فقد تميز بدرجة
عالية من الطرافة والظرافة لدرجــــــة ان البغــداديين مــا زالـــوا إلى يومـــنا
هـذا يـرددون ويسندون الكثير من المـــزح والروايات والنوادر كما نسبت الى
( جحـا ) نـوادره ..
وقيل توفي سنة ١٩هـ وقبره في ببغداد في (مقبرة الكرخ القديمـة) ولــقد
عمـر مرقده كاظم باشا سنة ١٨٩٣م وبنــى له بنيـانا حسـنا وعليــه قبة
وهو من المراقد الأثرية التي تقـع خلف مرقد الشيخ معروف الكرخي بالعراق.
٠٠------------------------------------------٠٠


** الخـــــــاتـــمــــــــة :-
٠===========٠

ومن احاجي الشعر في (( العين ))..

وباسطة بلا عصب جناحــا <> وتسبق ما يطير ولا تطير
اذا القمتها الحجر اطمانت <> وتجزع ان يباشرها الحرير


= ما ورد في الآثر من قصص عن (( العيون )) .
٠٠=====================٠٠

*حكي ان( الحجاج بن يوسف الثقفي) .. اشـترى غلامـين احدهـما اسـود والثاني ابيض فقال لهما الحجاج ذات يــــوم كل واحـــد يمدح نفسه ويذم رفيقه فقال العبد الاسود:-
الم ترى ان المسك لا شيء مثله<> وان بياض اللفت حمـل بدرهـم
وان سواد العين لا يشكفي نورها<> وان بياض العين لاشيء فاعلم

وعندها رد عليه الابيض فقال:-
الم ترى ان البدر لاشيء مثــــله <> وان سواد الفحم حمل بــدرهم
وان رجال الله بيــــض وجوههــــم<> ولا شك ان الســـود اهـل جنم
( فضحك الحجاج واجازهما الاثنين ) .

** قصه اخرى مما ورد في الاثر :-
٠٠==============٠٠
*وقال احد ( الفضوليين) .. نزلت باحدى القرى وخــــرجت في الليل لحاجة فــاذا بي التقي باعمى وكان يحمل على عاتقه (جرة) ومعه سراج فذهبت وللاعمـى وقلت له ياهذا الليل والنهار عــــندك سـواء فلماذا تحمل السراج.
فقال لي الاعمى حملته معي لاعمى البصيرة مثلك ..يستضيء به فلا يعثر بي فاقع انا وتنكسر الجرة .

.....................................................................................
......................................................................


**تحياتي لكم احبتي الغوالي ودمتم في حفــــــظ الله

والى لقاء جديد مع برنامـــــــج (( المستــظــــــرف ))..

* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/سيد غيث ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق